الأربعاء 4 أغسطس 2021 04:24 صـ
الحدث نيوز

أمانة الكلمة وصدق الخبر

أخبار

إسرائيل ترجئ تشغيل حقل يمد مصر بالغاز الطبيعي

حقل غاز
حقل غاز

أرجأت وزارة البيئة الإسرائيلية -في اللحظة الأخيرة- تشغيل منصة استخراج الغاز من حقل "ليفياثان" للغاز الطبيعي في البحر المتوسط.

وكانت محكمة القدس الجزئية في إسرائيل، قد أصدرت أمرا قضائيا مؤقتا صدر الأسبوع الماضي بوقف تشغيل حقل ليفايثان للغاز الطبيعي بسبب مخاوف بيئية، مما مهد الطريق لبدء الإنتاج أمس الإثنين، قبل أن ترجع وزارة البيئة في القرار خلال اللحظات الأخيرة.

وقالت مايا سبير، المتحدثة باسم شركة "ديليك" للحفر، وهي إحدى الشركات المشغلة للمنصة، إنه تم إرجاء بدء تدفق الغاز من المنصة إلى الشبكة الوطنية "لبضعة أيام".

وجاء التأجيل بعد قرار من وزارة البيئة الإسرائيلية التي قالت إن شركة "نوبل إنرجي"، المشغلة أيضا، لم تلتزم بكل الشروط والمعايير المطلوبة.

تجدر الإشارة إلى أن الفترة الماضية شهدت حالة من الجدل بعد التماسات من تجمعات قريبة من الساحل، والتي أكدت على وجود مخاوف من احتمال انطلاق غازات سامة خلال عملية الإنتاج من الحقل. وكانت محكمة في القدس فرضت حظرا على تشغيل المنصة، قبل أن تقوم لاحقا برفعه.

ويقع حقل "ليفياثان" على مسافة نحو 130 كيلومترا إلى الغرب من ميناء حيفا شمال إسرائيل، ويقع على عمق 1700 متر. وتقدر احتياطات الغاز به بنحو 605 مليارات متر مكعب.

حقل ليفياثان حقل غاز وزارة البيئة ميناء حيفا