الأربعاء 4 أغسطس 2021 06:01 صـ
الحدث نيوز

أمانة الكلمة وصدق الخبر

أخبار

وزير الري الأسبق: إثيوبيا تسعى لإطالة التفاوض حول قضية تشغيل السد لما بعد فترة الملئ

 محمد نصر الدين علام
محمد نصر الدين علام

توقع الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الموارد المائية والري الأسبق، أن يذكر البيان المشترك فى ختام مباحثات سد النهضة في الخرطوم، حدوث تقدم في المفاوضات فقط، خاصة أنه لم يتم الإعلان عن أى تفاصيل رسميا قبل اجتماع واشنطن الأخير فى منتصف يناير المقبل.

وقال إن ذلك ربما يعود إلى صعوبة المفاوضات وتعدد الملفات كما جاء فى البيان المشترك لاجتماع واشنطن الماضى "تركيز جلسات التفاوض المتبقية حول سياسات التخزين والتشغيل لسد النهضة بما يعكس الإيراد الطبيعى للنيل الأزرق، ويأخذ فى الإعتبار ظروف الجفاف التى يتعرض لها النهر".

وتابع: "أى أنّ ملفات التفاوض متعددة صعبة تشمل القضايا التالية وهى سياسات تخزين سد النهضة (التخزين المبدئى لتشغيل التوربينات، إستكمال ملء السد، وإعادة الملء المحتمل بعد سنوات الجفاف) وذلك تحت الظروف المائية المحتملة للنيل الأزرق، و سياسات تشغيل سد النهضة (تصرفات السد المائية) تحت الظروف المائية المختلفة للنيل الأزرق بعد الإنتهاء ملء السد، و أدارة الطوارئ لسد النهضة حيال ظروف هيدرولوجية غير متوقعة للنيل الأزرق من جفاف شديد ممتد، أو فيضانات مدمرة".

وقال: "الضمانات المطلوبة لالتزام الدول الثلاث بما قد يتم الاتفاق عليه بتنفيذ محطات قياس لتصرفات النيل الأزرق وتبادل هذه القياسات، وألية مراقبة تنفيذ التصرفات المتفق عليها من سد النهضة".

وأكد وزير الرى الأسبق، أن مما يزيد الأمر صعوبة أنّ أثيوبيا فى الأغلب تريد التفاوض فقط حول قضية ملء السد لكى تبدأ الملء فى يونيو القادم، وغالباً لاتريد أثيوبيا التفاوض حول قضية تشغيل السد بل ستحاول تأجيله فيما بعد فترة الملء، لاستنفاذ الوقت لوضع مصر أمام الأمر الواقع لتستجيب لطلب أثيوبيا غير المعلن والذى يتمثل فى رأيى فى "حصة من مياه النيل الأزرق".

أشار إلى أن هذا الطلب يتناقض مع الهدف المعلن لأثيوبيا من سد النهضة وهو توليد الكهرباء، والذى يتطلب تصريف كامل إيراد النهر من السد لتعظيم إنتاج كهرباء السد، وأن مصرعندها بلا شك أنّ التوافق مع أثيوبيا حول تشغيل السد الممتدة بكامل عمر السد أهم كثيرا من التوافق حول فترة ملء السد التى تمتد لسنوات قليلة، والعقبات عديدة، ولكن كلنا ثقة فى المفاوض المصرى ومن وراءه الدولة والشعب المصرى.

محمد نصر الدين علام سد النهضة