الأربعاء 4 أغسطس 2021 05:23 صـ
الحدث نيوز

أمانة الكلمة وصدق الخبر

أخبار

بدء تشغيل حقل غاز إسرائيلي يمد مصر والأردن باحتياجاتها

الغاز الإسرائيلي
الغاز الإسرائيلي

ألغت محكمة القدس الجزئية في إسرائيل أمرا قضائيا مؤقتا صدر الأسبوع الماضي بوقف تشغيل حقل ليفايثان للغاز الطبيعي بسبب مخاوف بيئية، ما يمهد لبدء الإنتاج في الحقل البحري غدا الاثنين

وبحسب "رويترز" فإن وزارة الطاقة الإسرائيلية أبدت موافقتها النهائية على بدء تشغيل الحقل، الذي سينتج الغاز المقرر تصديره لمصر والأردن الشهر المقبل.

وقالت المحكمة إن الجهات الطاعنة لم تقدم برهانا كافيا على أن الانبعاثات من ليفايثان، في مرحلة بداية إنتاجه، قد تشكل خطرا، وأشارت إلى تطمينات قدمها ممثلون للحكومة تتعلق باحتياطات جرى اتخاذها في الموقع.

ومن المتوقع أن تصل أولى شحنات الغاز الطبيعي إلى مصر، طبقا للاتفاقية الموقعة بين البلدين العام الماضي بقيمة 19.5 مليار دولار، في يناير 2020، وهو الاتفاق الذي وصفه وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس بـ "أهم مشروع للتعاون الاقتصادي بين البلدين منذ إبرامهما اتفاق السلام عام 1979".

ووقع الاتفاق من الجانب المصري شركة دولفينوس المملوكة لرجل الأعمال علاء عرفة ومن جانب منتجي الحقول الإسرائيلية شركتي نوبل إنرجي، ومقرها تكساس في الولايات المتحدة، وديليك للحفر الإسرائيلية.

ويقع حقل ليفايثان على بعد 120 كيلومتر من الساحل الإسرائيلي بالبحر المتوسط، فيما تقع منصة الإنتاج على بعد 10 كيلومتر فقط من الساحل، وهو ما أثار مخاوف بيئية. شارك

الغاز الإسرائيلي الولايات المتحدة ديليك