الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 08:45 صـ
الحدث نيوز

أمانة الكلمة وصدق الخبر

أخبار

مصر خارج قائمة الدول الأكثر تأثرا بالإرهاب

الجيش المصري
الجيش المصري

أظهر تقرير مؤشر الإرهاب العالمي، خروج مصر من قائمة الدول العشر الأكثر تأثرا بالإرهاب، خلال العام الجاري 2019.

ونجحت مصر في الخروج من الترتيب السنوي للدول الأكثر تأثرا بالإرهاب في العالم، بفضل جهودها الأمنية، منذ عدة سنوات لدحر المتطرفين وتجفيف منابعهم، حيث جاءت في المرتبة الحادية عشرة لعام 2018، بينما كانت في التاسعة عام 2017.

وقال التقرير الصادر عن مركز "السلام والاقتصاد" للدراسات، إن مصر في عام 2018 شهدت تقدما ملحوظا في مكافحة الإرهاب طبقا للمؤشر، إذ خرجت من نطاق أكثر 10 دول متأثرة بالنشاط الإرهابي.

وأرجع المؤشر انخفاض معدلات القتلى في مصر جراء الحوادث الإرهابية إلى جهود الجيش في مواجهة هذه الظاهرة، إذ نجحت الأجهزة الأمنية في خفض الضحايا خلال العام الماضي بنسبة وصلت إلى 90% مقارنة بعام 2017.

وتمكنت مصر من مواجهة الإرهاب على مدار أكثر من 5 سنوات، خاصة عندما نشطت جماعات الإرهاب بعد ثورة 30 يونيو 2013 في محاولة من تنظيم الإخوان الإرهابي للعودة إلى سدة الحكم بعد ثورة شعبية أطاحت بهم.

واستطاعت العملية الشاملة التي أطلقتها السلطات المصرية في فبراير 2018 في دحر قوى الإرهاب والتطرف في كل المحافظات الحدودية، كشمال سيناء، كما ظهر أثر العملية على كل أنحاء البلاد.

ونفذت العملية الشاملة منذ انطلاقها، عمليات تدمير مخازن العبوات الناسفة، واستهداف مواقع اختباء العناصر التكفيرية، والانطلاق نحو الهدف النهائي المتمثل في التطهير الشامل من الإرهاب وضبط الحدود الممتدة مع ليبيا، بطول أكثر من 1300 كيلومتر.

وتراجع مؤشر الإرهاب في مصر بفضل نجاح أجهزة الأمن في تفكيك عشرات الخلايا المتطرفة، وقدرتها على جمع المعلومات ورصد تحركات التنظيمات.

الإرهاب العملية الشاملة مصر